ما الفرق بين أبواب PVC و UPVC؟ وأيهما الأفضل لتصنيع الأبواب والشبابيك؟

عند تصميم منزل ما، كثيرًا ما يُصاب الأفراد بالحيرة خلال مرحلة شراء الأبواب لأنهم لا يعلمون أي أنواع الأبواب أفضل للشراء، هل هي الأبواب الخشبية أم الألوميتال أم ابواب بي في سي؟ أم أن هناك أنواع أفضل من تلك؟

في مقال اليوم نتعرف في البداية على الفرق بين أبواب PVC و UPVC، ثم نتطرق فيما بعد إلى الحديث عن المواد الأخرى التي تُصنع منها الأبواب.

ما هو الفرق بين PVC و UPVC ؟

عادة ما لا يُدرك أصحاب المنازل الفرق بين أبواب PVC و UPVC ويُصدمون من وجود اختلافات بينهما على الرغم من تشابه اسميهما إلى حد كبير.

في السطور القادمة نتعرف باستفاضة على الفرق بين PVC و UPVC حسب عدة نقاط، هي:

  • طريقة التصنيع.
  • مجال الاستخدام.
  • المرونة والصلابة.
  • الأمان والسلامة من المخاطر.
  • ثبات اللون والخامة.
  • سهولة تركيب معدات.
  • العمر الافتراضي.

اقرا عن الفرق بين الالوميتال و الupvc

ما الفرق بين PVC و UPVC حسب طريقة التصنيع ؟

مادة PVC هي اختصار لمادة Poly Vinyl Chloride، وهي عبارة عن مادة بلاستيكية قوية تُستخدم في أعمال البناء، ويُضاف إليها مواد ملدنة حتى تصير أكثر ليونة ومرونة.

عندما تُصنع المواد بدون مواد ملدنة يصبح اسمها UPVC، وتمتاز هذه المادة بصلابة تفوق مادة PVC، إذن فالفارق بين النوعين حسب طريقة التصنيع هو إضافة المواد الملدنة من عدمها.

اطلع ايضا على مزايا قطاعات الupvc

ما الفرق بين أبواب PVC و UPVC حسب مجال الاستخدام ؟

في الأغلب تُستعمل مادة PVC في صناعة المواسير بما فيها مواسير المياه وعوازل كابلات الأسلاك وألعاب الأطفال، بينما تُستعمل مادة UPVC في صناعة الأبواب والنوافذ وغيرها من مستلزمات المنازل.

إذن فمن الخطأ البحث عن أبواب PVC لأن الأبواب لا تُصنع من هذه المادة، والأصح البحث عن ابواب UPVC.

الفرق بين أبواب PVC و UPVC حسب المرونة والصلابة

تتسم مادة PVC بأنها مادة مرنة ولينة، إلا أن ذلك لا ينفي تمتعها أيضًا بالمتانة، أما مادة UPVC فتتمتع بالصلابة الشديدة والقوة.

الفرق بين أبواب PVC و UPVC حسب مستوى الأمان والسلامة من المخاطر

من الخصائص التي تدعو للاهتمام والإعجاب بمادة UPVC قدرتها على مقاومة الحرائق، بالإضافة إلى كونها أكثر أمانًا وسلامة من مادة PVC، وهي المادة التي تنتج أبخرة مكونة من حمض الهيدروكلوريد في حال حدوث حرائق، مما قد يشكل خطورة على صحة الأفراد الموجودين في المكان.

الفرق بين أبواب PVC و UPVC حسب ثبات اللون والخامة

من بين الأمور التي تمتاز بها أبواب UPVC التي تصنعها شركة ساش آند فريم قدرتها على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي لا يتغير لونها أو تتأثر خاماتها، ولا تصير هشة إن تعرضت لأشعة الشمس لفترة طويلة من الزمن، وذلك على العكس من مادة PVC التي تتحلل وتتغير خصائصها بعد فترة من تعرضها لأشعة الشمس.

الفرق بين أبواب PVC و UPVC حسب سهولة تركيب الأقفال والمقابض

لا يمكن تركيب أقفال أو مقابض في الأجسام المصنوعة من مادة PVC بسبب مرونتها وليونتها الشديدة، ما قد يؤدي إلى سهولة تصدعها خلال فترة قصيرة، بينما يسهل تركيب أقفال في أبواب UPVC أو مقابض نظرًا لتمتعها بقوة تحمل كبيرة.

الفرق بين أبواب PVC و UPVC حسب العمر الافتراضي

عند المقارنة بين أبواب PVC وUPVC يمكننا ملاحظة أن النوع الأول يدوم لفترة طويلة من الزمن دون تلف إذ يصل عمره الافتراضي إلى 30 عامًا تقريبًا، على عكس مادة PVC التي لا تستمر لفترة طويلة.

كانت تلك هي أبرز الفروقات بين PVC وUPVC. يجدر بنا التنبيه إلى أن الكثيرين يستعملون لفظ PVC للإشارة إلى UPVC إذ يعتبر اللفظ الأول هو الأكثر شيوعًا في مجال التشطيبات.

إضافة إلى أبواب PVC وUPVC: ما المواد الأخرى التي تُستخدم في صناعة الأبواب والشبابيك ؟

يشيع استخدام الخشب والألوميتال في صناعة الشبابيك والأبواب منذ قديم الأزل، وبسبب ظهور العديد من العيوب في كليهما عَزِف البعض عن اقتنائهما.

للأخشاب عدد كبير من المميزات، فالخشب:

  • مادة صديقة للبيئة.
  • يُضفي مظهرًا جماليًا طبيعيًا للمنزل.
  • عازل للحرارة.

أما بالنسبة إلى عيوبه، فتتضمن:

  • الحاجة إلى الصيانة المستمرة.
  • التأثر بالعوامل الجوية المختلفة، مثل الأمطار.
  • صعوبة تنظيفه بالمنظفات.

وعلى عكس الخشب، تمتاز الأبواب الألوميتال بالآتي:

  • سهولة النقل والتحريك.
  • عدم التأثر بالعوامل المناخية المتغيرة.
  • قوة التحمل العالية.
  • خفة وزن.

ويعيب الأبواب الألوميتال توصيلها الجيد للحرارة، وبالتالي لا يمكنها عزل الحرارة بصورة جيدة.

في النهاية أتمنى أن يكون الفرق بين أبواب PVC و UPVC قد اتضح لكم، وإن رغبتم في اقتناء هذه الأنواع من الأبواب فما عليكم إلا التواصل مع شركة ساش آند فريم عبر الاتصال بالأرقام الموضحة على الموقع لمشاهدة النماذج المقترحة لأشكال الأبواب والشبابيك.

للإستفسار وطلب المعاينة من شركة ساش اند فريم

طلب خدمة

يمكنكم طلب خدمة من خلال النموذج التالي وسنقوم بالتواصل مع حضراتكم في أسرع وقت

    0 تعليق

    إرسال تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات متعلقة

    ما هو ال UPVC؟ وما فوائد استخدامه في تصنيع الشبابيك والأبواب

    ما هو ال UPVC؟ وما فوائد استخدامه في تصنيع الشبابيك والأبواب

    في رحلة تجهيز عش الزوجية، تسعى كل عروس إلى اقتناء أفضل الأثاث والأجهزة والديكورات الحديثة التي تضمن بها رقي منزلها وجماله. ولا شك أن أنواع الشبابيك والأبواب المختارة تؤثر بشدة في مظهر المنزل، لذا خصصنا لك هذا المقال للحديث عن أفضل أنواع الأبواب والشبابيك وهي قطاعات ال...

    فوائد شبابيك upvc، والفرق بينها وبين الألوميتال

    فوائد شبابيك upvc، والفرق بينها وبين الألوميتال

    منذ ظهور أزمة وباء كورونا العالمي الذي أجبرنا على البقاء في منازلنا لفترات طويلة، سعى كثيرون لخلق بيئة مناسبة للعمل داخل البيوت، عن طريق اختيار مواد عازلة للصوت والضوضاء.  وتُعد مادة upvc إحدى أفضل المواد التي استُخدمت في صناعة أبواب وشبابيك عازلة للصوت والحرارة...

    كل ما تحتاج معرفته عن مميزات الupvc وعيوبه

    كل ما تحتاج معرفته عن مميزات الupvc وعيوبه

    مع اقتراب موعد زفاف الشاب وخطيبته، ينشغلان بالكثير من التفاصيل والبنود الخاصة بتشطيب منزل الزوجية حتى يبدو مكانًا مثاليًا لبداية حياة جديدة، ومن بين هذه البنود بند الشبابيك والأبواب الداخلية للشقة اللذان يلعبان دورًا كبيرًا في عزل الحرارة وتأثيث المنزل وتصميمه،...